اقليم البرزخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اقليم البرزخ

مُساهمة من طرف Admin في السبت نوفمبر 14, 2015 2:50 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

" الحلقة الخامسة: "اقليم البرزخ".

قال الله تعالى: ﴿حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)﴾. [سورة المؤمنون].
عن الإمام علي بن الحسين (عليهما السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله: (إن القبر إما روضة من
رياض الجنة أو حفرة من حفر النار).
وعن الإمام الصادق (عليه السلام): ( البرزخ القبر وهو الثواب والعقاب بين الدنيا والآخرة... والله ما نخاف عليكم إلا البرزخ).
وايضا: ( إن بين الدنيا والآخرة ألف عقبة، أهونها وأيسرها الموت).
وفي الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يشبه فيه الموت بالمصفاة، فيقول: (الموت هو المصفاة تصفي المؤمنين من ذنوبهم، فيكون آخر ألم يصيبهم كفارة آخر وزر بقي عليهم، وتصفي الكافرين من حسناتهم، فيكون آخر لذة أو راحة تلحقهم هو آخر ثواب حسنة تكون لهم).

ما هو اقليم البرزخ ؟

1- تعريف باقليم البرزخ: ذكرنا سابقا ان الوجود يتالف من 14 اقليم رئيسي، منها 13 اقليم خفي باعتبار السماء الاولى الدنيا مادية اجمالا. فعلى الفور بعد الموت، يذهب الانسان بجسمه الجديد "الخفي البرزخي" الى منطقة مؤقتة في الوجود تعرف باسم "إقليم البرزخ". هذا الاقليم يقع بين السماء الاولى الدنيا والسماء الثانية. وفيه يحصل تعود الجسم الخفي الجديد على هيئته الجديدة بدون الجسد المادي. كما يوجد هناك 12 اقاليم فرعية في اقليم البرزخ، وعلى الجسم البرزخي الخفي المرور بها. اما لون هذا الاقليم فيتألف من تدفق اللونين الارجواني والاحمر، ويرجع ذلك الى التفكك والتلاشي المستمر لترددات الرغبات والشهوات الدنيوية. وكما ان النائم يتواجد بجسده في العالم المادي وروحه تسبح في عالم الملكوت فان الميت كذلك يتواجد في نفس الوقت في قبره بجزء من وعيه والجزء الاهم في احد اقاليم الوجود مؤقتا. والآثار البرزخية هي تبعات وعواقب وآثار الاعمال التي قام بها الإنسان في الحياة الدنيا.

2- إقليم البرزخ اكثر اهمية لمن ؟
هذا الاقليم هو الاكثر ملاءمة للاشخاص الذين هدفهم النهائي هو الوصول الى اقليم السماء الثانية. لهذا فالاجسام الخفية البرزخية تتحرك ببطء عبر مختلف الاقاليم الفرعية في اقليم البرزخ لكي تتخلص من بقايا الحياة الدنيوية والذنوب والمعاصي.

كيف؟

بالنسبة للعباد اصحاب المستوى الروحي الايماني المتطور العالي اي المؤمنون، والذين لم يتعلقوا بالحياة الدنيوية، ونظرا لخفة ارواحهم فإن اجسامهم الجديدة الخفية تقذف مباشرة عبر اقليم البرزخ إلى اقاليم خفية اعلى، كالسماء الثالثة والرابعة وهكذا (جنة مؤقتة ونعيم مؤقت).
وعلى العكس تماما، فان الاشخاص اصحاب المستوى الروحي المتدني اي المنافقون والكفار، ونظرا لثقل ارواحهم المحملة بالافعال السلبية في حياتهم الدنيا، فإن اجسامهم الجديدة الخفية تغوص وتنزل الى واحدة من الاقاليم السفلية في الاراضين وهي اقاليم الجحيم (نار مؤقتة وعذاب مؤقت)، دون قضاء الكثير من الوقت في اقليم البرزخ.

3- المناطق الفرعية في اقليم البرزخ:
هناك اثنا عشرة اقليما فرعيا في اقليم البرزخ وهي:
- الاقليم الفرعي الاول: يوجد شيء كالبحر الخفي يحيط بالدنيا اي بجميع انحاء اقليم الارض والسماء الاولى الدنيا. بعد الموت، فان الاجسام الخفية او الارواح تدخل المنطقة السفلى للبرزخ ويتم هناك تفريغ ما تبقى من طاقات فرعية حيوية تتعلق بالجسد المادي. فهذا البحر يعمل على تجريد الاجسام الخفية من آخر بقايا الجسد المادي، وذلك لجعلها خفية ودقيقة بما فيه الكفاية لتمكينها من التوغل في اقليم البرزخ.
- الاقليم الفرعي الثاني: في هذا القسم يغلب اللون الاحمر الارجواني. وتشاهد الارواح او الاجسام الخفية وهي تجري باضطراب كبير لأن البيئة جديدة تماما. فليس لديهم اي فكرة عن ما يحدث بالضبط وما هو الطريق
الصحيح. فجميع الارواح في هذا القسم لا تهدأ ابدا.
- الاقليم الفرعي الثالث: في هذا القسم البيئة تتشكل من مسارات واسعة من الرجواني والاحمر. ويلاحظ نفاد صبر الاجسام الخفية او الارواح فهي تكافح كانها تغرق. وتتحرك باستمرار في مكان واحد. فيتم تعديلها افضل من القسم السابق، وليس لديها ادنى فكرة عن طريقة التحرك ولا وجهتها التالية.
- الاقليم الفرعي الرابع: يظهر هذا القسم كانه مشكل من سلاسل متشابكة من الارجواني الى الاحمر. وتبدو الاجسام البرزخية تتحرك صعودا وهبوطا بطريقة غير مقيدة ولكن في خط أفقي.
- الاقليم الفرعي الخامس: الاجسام الخفية غير مستقرة وتداخل مسارات حمراء ارجوانية اغمق. والارواح
لا تهدأ ابدا حتى تنتقل إلى القسم المقبل. فتتحرك في خط عمودي من الاعلى إلى الاسفل للخروج من اقليم البرزخ.
- الاقليم الفرعي السادس: الاجسام الخفية تبذل جهودا للتكيف مع البيئة الجديدة وتشاهد جزيئات اساسية خفية من الطاقة السلبية في هذا القسم وهي تتلاشى. وتشاهد العديد من الشرائط الحمراء الارجوانية. ويبدو ان الاجسام الخفية في هذه المنطقة تتقدم الى الامام ثم تبقى ثابتة وتستئنف الحركة مرة اخرى إلى الامام. وتميل أكثر نحو الاستقرار.
- الاقليم الفرعي السابع: الاجسام الخفية تعدل حسب ضغط البيئة الجديدة. فتصبح مستقرة في بعض الاحيان. ويغلب على البيئة الغيوم الحمراء الارجوانية.
- الاقليم الفرعي الثامن: الاجسام الخفية ثابتة في بعض الاحيان في المنطقة العليا والوسطى. في هذا القسم الغيوم تصبح متفرقة، والطاقة السلبية اي الذنوب تتلاشى اكثر.
- الاقليم الفرعي التاسع: الاجسام الخفية ثابتة على حافة المنطقة العليا، ولون هذا القسم هو الارجواني الخالص.
وتفرق الطاقة السلبية تماما.
- الاقليم الفرعي العاشر: الاجسام الخفية تدرك كيفية عبور هذا القسم، وايضا لون هذا القسم هو الارجواني
الخالص. وتشاهد ترددات متألقة منبعثة من الغلاف الخارجي للاجسام الخفية، فتدفعها الى المنطقة التالية.
- الاقليم الفرعي الحادي عشر: الاجسام الخفية تدرك كيفية عبور هذا القسم ذو اللون الارجواني الخافت. وتتعود
عليه في وقت قصير جدا. ثم تلقى الاجسام الخفية نحو الاعلى. وتقرر وجهة الارواح هنا اما الى السماء الثانية
او الاقاليم السفلى في الاراضين حسب اعمالهم.
- الاقليم الفرعي الثاني عشر: الخروج من البرزخ: يتم فيه قذف الاجسام الخفية بطاقة كبيرة للخروج من البرزخ إلى السماء الثانية مثل المذنبات مع سماع صوت يشبه صوت الاعصار.

4- المدة التي تقضى في اقليم البرزخ:
عموما المدة التي يقضيها الميت في اقليم البرزخ تكون بين بضعة اشهر الى سنة تقريبا.

5- العوامل التي تقرر المدة التي تقضى هناك:
- المستوى الروحي الايماني: مثلا روح او جسم خفي ذو مستوى روحي يقدر بـ 50٪ يجتاز اقليم البرزخ اسرع بكثير من
جسم خفي ذو مستوى روحي يقدر بـ 30٪. ويرجع ذلك إلى خفة الجسم الاول بسبب تحلل الحواس الخمس والعقل والفكر.
- شدة ارتباطك بمن توالي: بالنسبة للمسلم العالق في البرزخ كلما ازدادت موالاته للنبي الاعظم واهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم كلما ازدادت فرصه للخروج السريع من هذه المنطقة.
- شعائر الجنازة: بالطريقة الشرعية هي طقوس تكسب الروح زخما في رحلتها التصاعدية.
- ماذا تركت في الدنيا: البعض يبقى عالقا في اقليم البرزخ، ويمكن ان نساعدهم على العبور بواسطة طقوس قوية روحيا كالدعاء والصدقة الجارية. وفي الكثير من الحالات تجد ان الشخص الذي لا يقوم بالجهاد الروحي ولا يجد اي احد بعد موته يدعو له او يهدي له ثواب بعض الاعمال الصالحة، ونتيجة لذلك، فإنه يقبع في اقليم البرزخ لسنوات قد تصل الى 500 سنة.

والله اعلى واعلم





عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يناير 12, 2016 9:55 am عدل 2 مرات

Admin
Admin

المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 09/06/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahditime313.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقليم البرزخ

مُساهمة من طرف حسين كاظم في الأحد نوفمبر 15, 2015 4:36 pm

السلام عليكم اخي ( Admin )

لطالما شدني هذا العالم الجميل ( البرزخ ) لأن المؤمنون يتطورون فيه الى مستويات اعلى وارقى .. انها الحياة الحقيقية . لكن كيف تستطيع ان تصف هذا العالم بهذه الدقة هل اقتطفت هذه المعلومات من احاديث عن الرسول محمد ( ص ) واهل بيته الاطهار ( ع ) ام عن طريق اخر . فأنا اعشق هذا العالم كثيرا واحب ان اعرف عن احوال اهل البرزخ وما يجري علهم .

حسين كاظم

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى