عرفان 18: مراحل القمر...المعنى الروحي !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عرفان 18: مراحل القمر...المعنى الروحي !

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 25, 2017 10:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم.
اللهم صل على محمد وآل محمد.
.
* عرفان 18: مراحل القمر...المعنى الروحي !
.
جميع الحقوق محفوظة Mahdi Times.
.
قال الله تعالى:
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ..) (البقرة: 189).
(هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (يونس: 5).
.
مراحل القمر او ادواره هي الاطوار التي يمر بها فيتغير شكله المرئي، نتيجة دورانه حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضوي المدار. تبدأ هذه المراحل بالهلال ثم التربيع الأول ثم الأحدب المتزايد ثم البدر ثم الأحدب المتناقص ثم التربيع الثاني ثم هلال آخر الشهر ثم المحاق ثم الهلال مرة أخرى وبداية شهر جديد...
.
.
ينقسم الشهر القمري الى قسمين:
النصف المضيء: من الهلال الى التربيع الأول الى الأحدب المتزايد الى البدر.
النصف المظلم: من الأحدب المتناقص الى التربيع الثاني الى هلال آخر الشهر الى المحاق.
.
.
* الرحلة الروحية للقمر خلال مراحله:
كل مرحلة من مراحل القمر لها آية خاصة بها وطاقة ! هناك استعارة روحية في المعنى في كل فصل من فصول هذه الدورة. في الحقيقة ان الحركة المتكررة للقمر اشارة ربانية الى دورة الحياة والموت، ونهاية وبداية جديدة، واستعداد لزرع اعمال صالحة قادمة لتنمو وتزهر وتثمر، وحلم مجازيا ليولد ! كأن القمر يذكر بالآية الكريمة: (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ) (طه: 55) !
.
.
.
*1* الهلال: البدايات.
يظهر الهلال من ثلاثة الى ثلاثة ايام ونصف بعد المحاق. وهو مهم جدا في تحديد بداية الاشهر القمرية خاصة التي ترتبط بالشعائر الإسلامية. مرحلة الهلال تشير بوضوح الى ان الكثير من النعم الربانية الجديدة والقليل جدا من الامتحانات على الابواب خلال هذا الشهر. وتمثل وقت التصميم اكثر على الالتزام بالأهداف والسعي لجعلها حقيقة واقعة بمشيئة الرحمن، وهو من أفضل اوقات الدعاء. قال الله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ..). وعن اهل البيت عليهم السلام أن يقول اذا رأى الهلال: (اَللّـهُمَّ اَهِلَّهُ عَلَيْنا بِالاَْمْنِ وَالاْيمانِ وَالسَّلامَةِ وَالاِْسْلامِ رَبّي وَرَبُّكَ اللهُ عَزَّوَجَلَّ). وSadأيها الخلق المطيع الدائب السريع، المتردد في منازل التقدير المتصرف في فلك التدبير، آمنت بمن نور بك الظلم، وأوضح بك البهم، وجعلك آية من آيات ملكه، وعلامة من علامات سلطانه !)
ويشير الهلال الى بداية تراكم أكبر للقوة والكثافة الروحية، مما يدل على نمو اعمال العباد على شكل براعم، وتحرك الأمور إلى الأمام وزيادة في الأمل. فيوفر باذن الله دفعة من الطاقة والقوة للتحرك إلى الأمام وخطط وأحلام وأفكار آخذة في النمو. مرحلة يبدأ فيها الوعي الذاتي الداخلي بالانفتاح. وهي فترة كبيرة للتركيز على اي عمل صالح ترغب في تعميقه ونموه والالتزام به !
.
عموما الوقت بين الهلال والبدر مثالي لسن نوايا جديدة ولتكوين دوافع إيجابية واتخاذ خطوات العمل الصالح مدعومة بالإيمان. بل هو أيضا الوقت الميمون لبدء شيء جديد، كتوقيع العقود أو إجراء عمليات شراء كبيرة او عمليات جراحية حساسة !
.
.
.
*2* التربيع الأول: مرئي 50% يمينا. العمل.
القمر نصف منير وإضائته متزايدة. بذور الاعمال خاصة الصالحة التي زرعتها الآن اصبح لها جذور وبنية، والنبات اي عملك في طريقه الى النمو. وهذا يرمز الى مرحلة من القوة والعزم والتركيز وصنع القرار وإعادة التقييم والالتزام بالعمل. خلال هذا الوقت، تذكر أن تُبقي جندي من جنود الحق في المقدمة. رغم المخاوف والعواطف والشكوك التي قد تواجهها، تتحول الطاقة العاطفية إلى عاطفة إبداعية بحيث يمكنك إنجاز الأمور وإنهاء الأهداف باذن الله. انه وقت اتخاذ الإجراءات لهدم العقبات والإقتراب من تحقيق الأهداف والرؤى. العمل البدني والصلاة هو المفتاح خلال هذه المرحلة.
.
.
.
*3* الأحدب المتزايد: مرئي 51-99% يمينا. التحليل والتطور.
تبدأ هذه المرحلة في اليوم العاشر او الحادي عشر بعد المحاق. القمر مضيء ولكن ليس تماما، وبالتالي فإنه يمثل استمرار الاكتساب والانجاز. وهذا ينطبق هذا على ما يرغب في اكتسابه وتطويره، مثل الرزق والمهارات. الاقتراب من تحقيق الاهداف ولكن ينقص شيء ما. شيء يوقف الهدف ليصبح حقيقة واقعة. هذا وقت تحليل ومراجعة الهدف الأصلي أو الرؤية وتعزيز النية الخالصة والبقاء على المسار. الآن تلك البراعم تستعد للازهار. هذه هي المرحلة التنموية حيث بمكن ضبط الاعمال الصالحة والأفكار والخطط قبل المرحلة التالية وهي التجلي !
.
.
.
*4* البدر: مرئي 100%. الإضاءة والتجلي.
القمر مليء بالنور ومستدير. كونه مضيئ تماما فهو يمثل الخصوبة والتحول والانتهاء والوفرة. بذور الاعمال في حالة ازهار كامل الان ! مستوى الطاقة في مرحلة البدر أعلى من أي وقت آخر من الشهر. وقت قوي جدا، تفيض فيه الطاقات العاطفية، مزيجا من الزائدة والمتطرفة، فتظهر بطريقة إيجابية او سلبية. والنجاة من العاصفة الروحية العاطفية تكمن في كسر وسحق الذنوب والسلبية من خلال الصيام والرضا والابتسامة. لذلك عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (صيام الايام البيض (15،14،13) من كل شهر قمري). لقد أمضيت نصف الدورة القمرية في السعي لتحقيق الاهداف. فالبقاء على الإتصال بالله تعالى سيساعد على الحفاظ على تلك الأهداف وتحقيقها.
.
عندما يأخذ القمر هذه الوضعية فإنه يزيد كل ما انت عليه. فالمحب يصبح محبا اكثر. والفرح يصبح فرحا اكثر. والغاضب يصبح غاضبا اكثر. والمتفكر المتأمل يصبح متفكرا اكثر. فالقمر لا يجعلك محبا او غاضبا بل يعزز فقط كل ما انت عليه ! يُحسن بالتأكيد قابلية الناس للامور، فهذه الايام مهمة بحيث يمكنك بوعي خلق النوع الصالح ذا الجودة من العمل بحيث تحصل على تعزيز روحي رباني ! لذلك فالمؤمنون الذين يسعون خصوصا وراء الارتقاء الروحي الشرعي، فالوقت الاكثر ملاءمة هو في تلك الليالي لأنه دون تصاعد الطاقة الروحية والشعور المتزايد بها، لا يوجد أي وعي ولا سمو روحي ! لذلك يجب الاستفادة من تلك الظاهرة الطبيعية الربانية، ليلة البدر ليلة النصف من الشهر القمري. فهي كخوض رحلة مجانية في عالم الطاقة الروحية والوعي !
.
كما يمتلك البدر السر في التسمية الاصلية للشهور القمرية وتعيينها. فعندما يكون القمر بدرا بالقرب من احد منازله يسمى الشهر على اسم تلك المنزلة او صفة من صفاتها اوعلى اسم الملك الحاكم عليها او احد صفاته !
.
.
.
*5* الاحدب المتناقص: مرئي 51-99% يسار. التواصل والقطيعة.
خلال هذا الوقت نور القمر اكثر من نصف ومتناقص. تبدأ هذه المرحلة في اليوم الثالث او الرابع بعد اكتمال البدر. هذه المرحلة تشير الى النهايات والترك والتخلي. حان وقت التراجع، الوقت المناسب للتركيز على التوبة والتخلص من بعض الامور مثل العادات السيئة والضغوط والتفكير السلبي وإعطاء شيء للمجتمع. وبذلك تنشأ طاقات لزيادة الاتصالات الربانية. وينشأ انطباع ذهني قوي بسبب المثل العليا والرؤية. يجب البقاء على الأهداف وضبطها إذا لزم الأمر.
.
.
.
*6* التربيع الثاني: مرئي 50% يسارا. ليلة 23 من الشهر القمري ! النتائج والحصاد !
القمر نصف مضيء ومتناقص. فقط 7 أيام تفصلنا عن المحاق ! هذا هو مفترق الطرق المتقاطعة. نوع من الهدوء والوقت التأملي، والتفكير وإعادة التقييم للمستقبل. منظور كوني اعلى. انه الوقت الاكثر إنتاجية للاكتمال والحصول على نتائج العمل الصالح. آن اوان جني جميع الثمار والمحاصيل ! انه وقت حصاد الاعمال والجوائز ! حان الوقت للنظر إلى الأمام والخلف للتقييم. أين كنت وماذا فعلت والى أين أنت ذاهب وماذا ستفعل وما تستحق وما لا تستحق. مفترق طرق ووقت القرار. مرحلة التوبة من جديد والقضاء على أي فوضى، والانتهاء من بعض الأوراد. وهو الوقت المناسب للتنظيم وتحديد الأولويات وبيان الأهداف التالية ! والقوة العظمى لهذه المرحلة تكون في شهر رمضان المبارك !
.
.
.
*7* هلال آخر الشهر:
هنا شارفت الدورة القديمة على الانتهاء. الوقت المناسب للخلوة والإنسحاب من العالم والراحة والتجديد والتحضير. وهو ايضا المرحلة النهائية للافراج والتطهير والتفكير في الأمور اكثر وإكمال اي شيء متبقي. ليس وقت إجراء التغييرات الجذرية. بل الوقت المناسب اكثر للتفكر الهادئ في خلق الله تعالى الذي من شأنه ان يعمل العجائب. فيجلب التوازن العاطفي والجسدي والروحي !
.
.
.
*8* المحاق او الإستسرار:
في هذه المرحلة يكون القمر بين الأرض والشمس وغير مرئي على الأرض. فيدخل القمر في مرحلة الاختفاء قبيل الإهلال. وهذا يحدث في الفترة الواقعة بين آخر شهر وبداية شهر جديد. وتستغرق هذه المرحلة 15 ساعة منذ حدوث الاقتران.
مرحلة المحاق تمثل نهاية والاستعداد لبداية جديدة ووقت مناسب للخروج بأفكار جديدة. رمزها البذور تحت الأرض. قد لا يكون هناك معرفة حتى الآن بالأهداف، لكن سيتم اكتسابها في وقت لاحق لأنها مرحلة الاكتشاف الذاتي والافكار والنوايا. يتخللها تجول بعض الافكار الشريرة بطريقة مفتوحة على إحتمالات غير محدودة. فليس الوقت مناسبا لتقديم وعود صلبة ولكن لزراعة بذور العمل الصالح والتغييرات التي يرغب في إجرائها. من الافضل الانخراط في نوع من النشاط البدني خلال هذه المرحلة. اثناء المحاق تقف الأرض خاشعة ومتأملة. هناك تباطؤ في كل شيء. فتتباطأ عملية الحياة على كوكب الأرض دون ان نشعر، وهي فرصة عظيمة لأن تكامل معين لعناصر الحياة يحدث أفضل خلال هذا اليوم !
.
والله اعلى واعلم.
وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

Admin
Admin

المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 09/06/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahditime313.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى