عرفان 17: ليلة القدر...ومنازل القمر !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عرفان 17: ليلة القدر...ومنازل القمر !

مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 21, 2017 8:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم.
اللهم صل على محمد وآل محمد.
.
* عرفان 17: ليلة القدر...ومنازل القمر !
.
جميع الحقوق محفوظة Mahdi Times.
.
قال الله تعالى:
{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (١) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (٢) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (٣) تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (٤) سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (٥) } (سورة القدر).
{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (٣) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (٤) } (من سورة الدخان).
.
عن اهل البيت عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
(تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان).
(ليلة القدر هي أول السنة وهي آخرها).
(فغرة الشهور شهر الله عزّوجل وهو شهر رمضان، وقلب شهر رمضان ليلة القدر).
(التقدير في ليلة تسعة عشر، والإبرام في ليلة إحدى وعشرين، والامضاء في ليلة ثلاث وعشرين).
(إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى أن يُغفل عن ليلة إحدى وعشرين، وعن ليلة ثلاث وعشرين، ونهى أن ينام أحد تلك الليلة).
(ليلة القدر ليلة ثلاث وعشرين).
.
ومن احاديث الصحاح:
(التمسوا ليلة القدر ليلة سبع وعشرين).
(ومن كان منكم متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين).
وفي حديث الجُهني: (انزِل لَيلَةَ ثلاث وعشرينَ).
وفي حديث ابي سعيد الخذري لَيلَةَ احدى وعشرينَ.
.
.
طالما سألت الله تعالى عن سر توقيت ليلة او ليالي القدر، او على الاقل احد اسرارها. يعني لماذا ليلة كذا اقوى من باقي الليالي ؟ ثم عرفت...
.
ليلة القدر هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وهي ليلة نزول الملائكة والروح بطريقة خاصة ومميزة. والليلة التي فيها تقَّدر الأمور ويفرق كل امر حكيم. فتقدّر فيها حوادث السنة الى مثلها من السنة القادمة، كالارزاق والمنايا والبلايا والسعادة والشقاء والشهادة وغير ذلك. ويتجلى فيها اعلى مظاهر الفيض والكرم الإلهي وتغفر فيها الذنوب !
.
وليلة القدر هي اقوى ليلة من الناحية الروحية في السنة. فيفتح فيها اعظم ابواب السماوات وتتنزل فيها الملائكة والنعم الإلهية...وعليه فأقوى ليلة روحية ربانية في السنة لا بد ان تكون في اقوى شهر روحي في نفس السنة. وكما هو معلوم فإن شهر رمضان المبارك هو الاقوى روحيا بين الاشهر.
.
في منتصف شهر رمضان المبارك يكون القمر بدرا اي نورا كاملا في منزلة رمضان الاول الموافقة لمنزلة الفرغ المقدم. وكما رأينا في موضوع تحديد الاشهر القمرية ان القمر في مرحلة البدر يحدد هوية الشهر يعني اي شهر هو. وهنا يكمن احد اسرار القوة الروحية لشهر رمضان المبارك لان القمر يكون بدرا في اقوى منزلة روحية !
.
يوم الخامس عشر من شهر رمضان يكون القمر بدرا في المنزلة الاولى منزلة رمضان الاول (الفرغ المقدم). (راجع موضوع منازل القمر). ولان القمر كل يوم تقريبا في منزلة جديدة....
فيوم السادس عشر يكون القمر في منزلة رمضان الآخر (الفرغ المؤخر).
ويوم السابع عشر في منزلة الرشاء.
ويوم الثامن عشر في منزلة الشرطان.
ويوم التاسع عشر في منزلة البطین.
ويوم العشرون في منزلة الثریا.
ويوم الحادي والعشرون في منزلة الدبران.
ويوم الثاني والعشرون في منزلة الهقعة (الحج).
.
لم يقل الله تعالى نهار القدر بل ليلة القدر لان القرآن الكريم نزل بالليل. ولان آية النهار هي الشمس وآية الليل هي القمر، لذلك ففي هذه الليلة المباركة دور القمر الروحي كآية في منازل التقدير اكبر واهم من دور الشمس !
.
ذُكر ان ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان في ليال وترية. المشهور: ليلة 21 او 23 او 27 او 19 !
.
ليلة 19 روحيا تمثل البدايات والنهايات ! حياة جديدة تأتي الى الوجود، ولادة وتحول ووفاة.
.
اما اقوى ليالي شهر رمضان روحيا فهي ليلة 21 وليلة 23 !
.
لماذا ليلة 21 وليلة 23 ؟
.
ليلة 21 من شهر رمضان المبارك يكون القمر قد وصل الى نهاية منزلة الثريا الى شرفه وقوته اي بداية نزول النعم الإلهية، فتبدأ الابواب الكبرى بالانفتاح...واتحاد الملائكة اهل السماء بأهل الارض !
احد ادوار الملائكة هذه الليلة هو مساعدة الموحدين المؤمنين الراغبين ليصبحوا واعين بعلم المعرفة الإلهية والحكمة. لذلك وجب تنقية ارواحهم وادمغتهم واذهانهم منذ بداية شهر رمضان، قبل ان يكونوا قادرين على الاندماج في هذا المجال الروحي. فيمثل اتصال القمر روحيا بمنزلة الثريا في شهر رمضان المبارك دون غيره ليلة 21 محطة روحية عظمى حيث يتم تنشيط النموذج المثالي داخل طالبي القرب الإلهي ووقت التطلعات الكبرى !
.
اما ليلة 23 من شهر رمضان المبارك، فمن ناحية يكون القمر قد وصل الى مرحلة التربيع الثاني وهي روحيا تعني مرحلة النتائج والحصاد والجوائز ! سنرى ذلك ان شاء الله في موضوع مراحل القمر روحيا.
ومن ناحية اخرى ايضا في ليلة الـ 23 يكون القمر قد واصل قوته الروحية الكبرى متنقلا بين منزلتين غاية في القوة الروحية، اي من منزلة الدبران الى منزلة الهقعة (الحج والبوابة السماوية). فتفتح الابواب السماوية الكبرى وتتنزل الملائكة...
واهم البوابات السماوية التي تفتح ليلة القدر بوابة النجم القطبي ! هذه الليلة تمثل التغير الجذري السريع في المصير، والرحيق الإلهي والنعم الجديدة اكثر بكثير من اي وقت مضى !
.
تناغم رباني بين شهر رمضان ومنزلة رمضان الاول من جهة وشهر ذي الحجة ومنزلة الهقعة (الحج) من جهة اخرى:
دور روحي متبادل واتحاد القوة الروحية لمنزلتي رمضان الاول والهقعة (الحج). فإذا كان القمر بدرا منتصف الشهر في احدهما عبرت المنزلة الاخرى على يوم عظيم جدا في نفس الشهر ! كيف ؟ اذا كان القمر بدرا في منزلة رمضان الاول منتصف شهر رمضان كانت ليلة القدر ليلة 23 والقمر في منزلة الهقعة. واذا كان القمر بدرا في منزلة الهقعة منتصف شهر ذي الحجة كان في التاسع منه يوم عرفة في منزلة رمضان الاول !
.
الشيفرة الكبرى لفتح ابواب السماء:
يعني بعض العوامل الروحية المشتركة في ليلة القدر المباركة هي:
1- القمر بدر في منزلة رمضان الاول (الفرغ المقدم) ولا يكون ذلك الا في شهر رمضان المبارك فقط فقط ! فهذه المنزلة الروحية العظيمة تفتح ذراعيها وتحتضن باقي المنازل.
2- القمر في شرفه وقوته الروحية ليلة 21.
3- القمر في مرحلة التربيع الثاني ليلة 23.
4- القمر من منزلة الدبران الى منزلة الهقعة (الحج) ليلة 23.
5- القمر في حالة اتصال روحي قوي بالنجم القطبي.
.
ليلة 23 و 21 هي القدر المتيقن، لكن ينبغي إحياء باقي الليالي لما فيها من الفضل والعظمة.
.
تذكير ببعض الصفات الروحية لمنازل الثريا والدبران والهقعة:
.
- الثریا:
اسم المنزلة الروحي بمعنى القاطع الاول المقسم الحاد الناري. ويشير الى...اولياء الله. النقاء الداخلي. القاء بذور الطهارة في نار الحق. والتغيير عن طريق حرق الحواجز في الحياة. وعزم وتصميم عنيد لتحقيق العظمة. وقطع واختراق. الملك الموكل: ملك نار الدنيا. من مهامه: القدرة على حرق السلبية والتنقية للوصول إلى الحقيقة.
.
- الدبران:
اسم المنزلة الروحي نجم الصعود بمعني الارتفاع وتحقيق الوجود، والنعمة السماوية. يشير الى التركيز على التحرر الروحي والسلطة الروحية والحكمة والصدق والكلمة الطيبة، والنظافة والطهارة في العادات والخصوبة والوفرة والرخاء والنمو. الملك الموكل: ملك موكل بالخلق. من مهامه: القدرة على تعزيز الرخاء والازدهار الكبير والوفرة والنمو والخلق على جميع المستويات باذن الله.
.
- الهقعة (الحج):
اسم المنزلة الروحي بمعنى السفر الاكبر والحج والبقعة البيضاء والبوابة السماوية. نجم يشير الى السفر الروحي والسعي والبحث الروحي. والاندماج الجماعي بالذبذبات الربانية، وشرب الرحيق الرباني روحيا وماديا ! وقوة ومثابرة المحارب الروحي، ونعيم السعي لتحقيق اعلى مستوى من الكمال وحالات عميقة من الوعي. والبقعة بيضاء والدليل والموجه. والدافع الأساسي للتحرر الروحي. ولهذه المنزلة دور كبير ليلة القدر المباركة. الملك الموكل: ملك القمر من اعوان جبرائيل عليه السلام. من مهامه: السلطة لإعطاء الاخلاص والوفاء.
.
والله اعلى واعلم.
وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

Admin
Admin

المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 09/06/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahditime313.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى