أصحاب الامام عجل الله تعالى فرجه الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أصحاب الامام عجل الله تعالى فرجه الشريف

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مارس 06, 2016 7:11 am

أصحابه عجل الله تعالى فرجه الشريف

نصّت الروايات الشريفة على أنّ عدد أصحاب الإمام ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) ثلاثمئة وثلاثة عشر رجلاً.
ومن الواضح أنهم من خيرة أهل الأرض ، وقد توفَّرت فيهم المؤهلات المطلوبة ، واللياقة والكفاءة لإدارة الكرة الأرضية ، وتدبير أمور الناس أجمعين ، كلُّ ذلك تحت قيادة الإمام المهدي ( عليه السلام ) وإرشاداته وتعاليمه. وهؤلاء الصفوة يختارهم الله تعالى من بلاد عديدة ومن قوميّات مختلفة ونواحي متعدِّدة ، بل ومن قارّات وأقاليم مختلفة.
وقد وردت ــ في خطبة البيان المنسوبة إلى الإمام أمير المؤمنين عليّ ( عليه السلام ) ــ أسماؤهم وأسماء بلادهم ، ويجود ــ في قائمة أسماء البلاد ــ بعض الأسماء غير المعروفة عندنا ، وأسماء مشتركة ، ولعلَّ بعض تلك البلاد قد تغيَّرت أسماؤها ، أو أن بعض البلاد سوف تبنى وتسمّى بتلك الأسماء في المستقبل ، أو وقعت أخطاء كتابيَّة أو مطبعية في ضبط الأسماء والله العالم.
وفيما يلي أسماء أصحاب الإمام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) وأسماء بلدانهم وقبائلهم :

١ ـ ٢ : أحمد وحسين ، وهما من بلاد ارمينيَّة وهي منطقة واسعة جداً ، تشمل مدن كثيرة ، قسم منها في إيران ، وقسم منها في تركيا ، وقسم منها في الاتحاد السوفيتي.

٣ ـ ٦ : حسن ومحسن وشبيل وشيبان ، وهم من الاسكندرية وهي مدينة تقع في طريق بغداد الكوفة وقد يراد منها الاسكندرية في مصر.

٧ ـ ٨ : علي وأحمد ، وهما من الأفرنج وهم الفرنسيون بصورة خاصّة ، أو الأوربيين بصورة عامّة.

٩ : معشر ، وهو من ألومة ـ على وزن أكولة ــ وهي بلدة عربية في ديار هذيل ، كما في ( معجم البلدان ).

١۰ : علوان ، وهو من الأنبار وهي مدينة عراقية تقع بالقرب من الحدود العراقية ـ السورية ، وتعرف أيضاً بـ ( الرطبة ).

١١ : عبد الرحمن ، وهو من انطاكية وهي مدينة في سوريا.

١٢ ـ ١٦ : عامر وجعفر ونصير وبكير وليث ، وهم من أوال وهو الأسم السابق للبحرين ، وقد ذُكر في نص الخطبة : جزيرة أُوال ، وهي البحرين.

١٧ : محمد ، وهو من أوس وهو اسم لقبيلة عربية من الأزد ، يمانيّة ، ارتحلت وقبيلة الخزرج فنزلوا المدينة المنوَّرة ولمّا بُعث النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) وهاجر إلى المدينة التفّوا حوله واعتنقوا دين الإسلام ، وكانت هجرة النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) والمسلمين إليهم في المدينة ، وسُمِّي الجميع ــ بعد ذلك ــ بالأنصار.

١٨ : نصير ، وهو من بالس وهي قرية في سوريا ، تقع بين حلب والرقَّة ، وتعرف اليوم باسم ( إسكي مسكنة ).

١٩ ـ ٢١ : منبه وضابط وغربان ، وفي نسخة عريان أو عزبان.

٢٢ : عمرو ، وفي نسخة عمر ، وهو من مدينة بدواغير.

٢٣ : نهراش ، وهو من بدو وشيبان.

٢٤ : جابر ، وهو من بدو قسين.

٢٥ : مطر ، وهو من بدو كلاب.

٢٦ ـ ٢٧ : عجلان ودراج ، وهما من بدو مصر.

٢٨ ـ ٣۰ : يوسف وداود وعبدالله ، وهم من برعة وهي قرية في ضواحي الطائف.

٣١ ـ ٣٢ : علي ومحارب ، وهما من البصرة.

٣٣ : حسن ، وهو من من بلخ.

٣٤ : عبد الوارث ، وهو من من بلست وهي قرية من قرى الإسكندرية.

٣٥ : صادق ، وهو من البلقاء وهي مدينة في الأردن.

٣٦ ـ ٣٨ : بشر وداود وعمران ، وهم من بيت المقدس.

٣٩ ـ ٤۰ : سعد وسعيد ، وهما من البيضاء وهي مدينة في بلاد المغرب الأقصى ، ولعل المراد منها مدينة في ليبيا ، أو مدينة في جنوب اليمن. والله العالم بالمقصود.

٤١ ـ ٤٢ : أحمد وهلال ، وهما من تستر أو شوشتر مدينة في منطقة خوزستان ، جنوب ايران.

٤٣ : محمد ، وهو من تفليس وتُعرف أيضاً ـ ( تبيليسي ) ـ ، وهي مدينة في جنوب غربي الإتحاد السوفيتي سابقاً وهي ــ اليوم ـ عاصمة جمهورية جيورجيا.

٤٤ : ريان ، وهو من تميم وهي قبيلة عربية ، ينتهي نسبها إلى تميم بن مر بن الياس بن مُضر

٤٥ : هارون ، وهو من الثقب وهي قرية من قرى اليمامة في منطقة نجد ، تقع في شبه الجزيرة العربية.

٤٦ ـ ٥۰ : عبد الله وعبيد الله وقادم ويحيى وطالوت ، وهم من جبل اللكام وهو الجبل المشرف على أنطاكية ، وبالقرب منه تقع مدينة كما في ( معجم البلدان ).

٥١ : إيراهيم ، وهو من جدَّة.

٥٢ ـ ٥٣ : يحيى وأحمد ، وهما من الجعارة ، قيل : هي بلدة في ضواحي مدينة النجف الأشرف في العراق.

٥٤ ـ ٥٧ : ابراهيم وعيسى ومحمد وحمدان ، وهم من الحبشة وتعرف اليوم ـ ( إثيوبيا ) ـ : وهي دولة تقع في الشرق الشمالي من أفريقيا.

٥٨ : كثير ، وهو من الحبش.

٥٩ ـ ٦۰ : صبيح ومحمد ، وهما من حَلَب.

٦١ ـ ٦٢ : محمد وعلي ، وهما من الحِلَّة.

٦٣ : جعفر ، وهو من حمص.

٦٤ ـ ٦٥ : مالك وناصر ، وهما من حِميَر وهي قبيلة كانت تسكن بلاد اليمن.

٦٦ ـ ٦٧ : تكيّة ومسنون ، وهما من خرشان.

٦٨ ـ ٦٩ : عزيز ومبارك ، وهما من الخط وهي منطقة ساحلية في شبه الجزيرة العربية ، تشمل عدة مدن ، منها : مدينة القطيف في المنطقة.

٧۰ ـ ٧١ : محمد وجعفر ، وهم من الخلاط وهي مدينة كبيرة في منطقة أرمينية ـ شمال إيران.

٧٢ ـ ٧٣ : محروز ونوح ، وهما من خونج وهي مدينة في منطقة آذربياجان ـ شمال إيران. وفي المصدر : خونخ ، بالخاء.. لا الجيم ، ولعله من أخطاء النساخ.

٧٤ ـ ٧٥ : داود وعبد الرحمن ، وهما من دمشق.

٧٦ : عبد الغفور ، وهو من الدَورق وهي قرية من قرى الأهواز الواقعة في منطقة خوزستان ـ جنوب إيران.

٧٧ : شعيب ، وهو من ديار.

٧٨ : حسين ، وهو من ذهاب وتعرف أيضاً بـ حلوان ـ : وهي بلدة تقع بالقرب من مدينة كرمانشاه في إيران.

٧٩ ـ ٨۰ : طليق وموسى ، وهما من الرَملَة بلدة في فلسطين ، تقع شمال شرقي القدس.

٨١ : جعفر ، وهو من رُهاط وهي منطقة واقعة في ضواحي مكة المكرمَّة.

٨٢ : مجمع ، وهو من الري.

٨٣ ـ ٨٥ : عبد المطّلب وأحمد وعبد الله ، وهم من الزوراء وهو الاسم السابق لمدينة بغداد.

٨٦ ـ ٨٨ : محمد وحسن وفهد ، وهم من زيد وهو اسم موضع بالقرب من مدينة بالس في سوريا.

٨٩ ـ ٩١ : صليب وسعدان وشبيب ، وهم من السادة.

٩٢ : محمد ، وهو من سِجار وهي قرية تقع في ضواحي مدينة بخاري ، في بلاد القفقاز في الاتحاد السوفيتي سابقاً.

٩٣ ـ ٩٤ : ناجية وحفص ، وهما من سرخس وهي مدينة تقع في ضواحي مدينة مشهد المقدسة في ايران.

٩٥ ـ ٩٦ : مرائي وعامر ، وهما من سُر مَن رأى وهي مدينة في العراق ، تعرف اليوم بـ ( سامراء ).

٩٧ ـ ٩٩ : أحمد ويحيى وفلاح ، وهم من سعداوة.

١۰۰ : هارون ، وهو من سلماس وهي منطقة في شمال إيران تقع بالقرب من تبريز ، تشمل قرى متعددة.

١۰١ ـ ١۰٢ : علي ومجاهد ، وهما من سمرقند مدينة كبيرة في جمهورية ( أوزبكستان ).

١۰٣ ـ ١۰٤ : مقداد وهود ، وهما من السِن وهي مدينة تقع على ا لساحل نهر دجلة في العراق ، بالقرب من تكريت.

١۰٥ ـ ١۰٦ : أبان وعلي ، وهما من سنجار وهي بلدة تقع في ضواحي الموصل من شمال العراق ، وفي نسخة سنحار : وهي قرية في ضواحي مدينة حلب في سوريا.

١۰٧ : عبد الرحمن ، وهو من السِند وهي منطقة واسعة تقع في جنوب باكستان.

١۰٨ : جعفر ، وهو من السهم.

١۰٩ ـ ١١۰ : شيبان وعبد الوهاب ، وهما من السوس وهو اسم بلدة في المغرب الأقصى.

١١١ ـ ١١٤ : خالد ومالك وحوقل وإبراهيم ، وهم من سيراف وهي بلدة في إيران ، تقع على الخليج ، تبعد عن مدينة شيراز حوالي ٦۰ فرسخاً.

١١٥ ـ ١١٧ : نوح وحسن وجعفر ، وهم من سيلان وهي جزيرة تقع في جنوب شرقي الهند ، سماها العرب : بلاد سرنديب.

١١٨ : عمير ، وهومن الشوبك.

١١٩ ـ ١٢٢ : عبد الله وصالح وجعفر وإبراهيم ، وهم من شيراز.

١٢٣ : عبد الوهاب ، وهو من شيزر وهي مدينة في سوريا ، تقع على نهر العاصي شمال مدينة حماة.

١٢٤ ـ ١٢٧ : جبرائيل وحمزة ويحيى وسميع ، وهم من صنعاء.

١٢٨ ـ ١٢٩ : زيد وعلي ، وهما من الضيعة.

١٣۰ ـ ١٣٢ : علي وسبأ وزكريا ، وهم من الطائف.

١٣٣ : هلال ، وهو من طائف اليمن.

١٣٤ ـ ١٥٧ : صالح وجعفر ويحيى وهود وفالح وداود وجميل وفضيل وعيسى وجابر وخالد وعلوان وعبد الله وأيوب وملاعب وعمر وعبد العزيز ولقمان وسعد وقبضة ومهاجر وعبدون وعبد الرحمن وعلي ، وهم من طالقان وهو اسم لمنطقة تقع بين مدينة قزوين وأبهر في إيران ، وهذه المنطقة تشتمل على قرى متعددة يطلق عليها هذا الاسم. وطالقان ـ أيضاً ـ : اسم مدينة كبيرة في مقاطعة طخارستان في أفغانستان.

١٥٨ : فليح ، وهو من الطَبَرية وهي مدينة تقع على بحيرة طبرية في فلسطين.

١٥٩ ـ ١٦٨ : حمزة وشيبان وقاسم وجعفر وعمرو وعامر وعبد المهيمن وعبد الوارث ومحمد وأحمد ، وهم من عبادان.

١٦٩ ـ ١٧۰ : عون وموسى ، وهما من عدن.

١٧١ : فرج ، وهو من عَرَفة وهي قرية تقع بالقرب من أرض عرفات في ضواحي مكة المكرمة ، كما في معجم البلدان للحموي.

١٧٢ ـ ١٧٦ : محمد ويوسف وعمر وفهد وهارون ، وهم من عسقلان وهي مدينة في فلسطين. وأيضاً هي قرية في ضواحي مدينة بلخ في أفغانستان.

١٧٧ ـ ١٧٨ : الطيّب وميمون ، وهما من عَسكَرُ مُكرَم وهي مدينة في منطقة خوزستان ـ جنوب ايران.

١٧٩ : أحمد ، وهو من عَقر وهو اسم لموضع بالقرب من مدينة كربلاء المقدسة ، واسم قرية بين تكريت والموصل ، وقرية في ضواحي بغداد ، وقرية في ضواحي الموصل ، والعقر ـ بفتح القاف ـ : قرية في ضواحي الرملة في فلسطين.

١٨۰ ـ ١٨١ : مروان وسعد ، وهما من عَكّا وفي نسخة : عكّة وهي مدينة في فلسطين.

١٨٢ : مالك ، وهو من العمارة وهي مدينة في جنوب العراق.

١٨٣ ـ ١٨٨ : محمد وصالح وداود وهواشب وكوش ويونس ، وهم من عمّان.

١٨٩ : عمير ، وهو من عنيزة وهي مدينة تقع في مقاطعة نجد في شبه الجزيرة العربية ، وفي نسخة : عنزة : وهو اسم لقبيلة عربية.

١٩۰ ـ ١٩٣ : أحمد وعبد الله ويونس وطاهر ، وهم من الفسطاط وهو اسم لمدينة تقع في مصر.

١٩٤ ـ ١٩٥ : عبد الله وعبيد الله ، وهما من قاشان ـ معرب كاشان ـ : مدينة في إيران ، تبعد عن طهران حوالي ٢٣۰ كيلو متراً.

١٩٦ : حصين ، وهو من القادسية وهي مدينة في العراق ، واسم موضع يقع بالقرب من مدينة النجف.

١٩٧ ـ ٢۰٤ : هارون وعبد الله وجعفر وصالح وعمر وليث وعلي ومحمد ، وهم من قزوين.

٢۰٥ : يعقوب ، وهو من قُم.

٢۰٦ ـ ٢۰٨ : عمر ومعمر ويونس ، وهم من كازرون وهي مدينة تقع في إيران.

٢۰٩ : محمد ، وهو من الكبش وهو موضع يقع في ضواحي بغداد.

٢١۰ ـ ٢١٢ : حسين وحسين وحسن ، وهم من كربلاء.

٢١٣ : قاسم ، وهو من كرخي بغداد وهو اسم لمحلة في بغداد.

٢١٤ : عون ، وهو من الكُرد والكرد : قرية في إيران ، تبعد عن أصفهان حوالي ٦۰ كيلو متراً.

٢١٥ : عبد الله ، وهو من كرمان وهي مدينة تقع في إيران.

٢١٦ : إبراهيم ، وهو من الكورة : وهي بلدة تقع في لبنان.

٢١٧ ـ ٢٢۰ : محمد وغياث وهود وعتاب ، وهم من الكوفة.

٢٢١ : كوثر ، وهو من لنُجوية وهي جزيرة تقع في أفريقيا الشرقية ( زنجبار ).

٢٢٢ ـ ٢٣١ : علي وحمزة وجعفر وعباس وطاهر وحسن وحسين وقاسم وإبراهيم ومحمد ، وهم من المدينة.

٢٣٢ : صدقة ، وهو من مراغة وهي مدينة تقع في شمال ايران.

٢٣٣ ـ ٢٣٤ : بشر وشعيب ، وهما من مرقبة : وهي بلدة تقع في ضواحي مدينة حمص في سوريا.

٢٣٥ : حذيفة ، وهو من مرو وهي مدينة في الاتحاد السوفيتي سابقاً ومدينة في مقاطعة خراسان في ايران.

٢٣٦ ـ ٢٤٩ : سويد وأحمد ومحمد وحسن ويعقوب وحسين وعبد الله وعبد القديم ونعيم وعلي وحيان وظاهر وتغلب وكثير ، وهم من المعاذة.

٢٥۰ ـ ٢٥٣ : عمرو وإبراهيم ومحمد وعبد الله ، وهم من مكة.

٢٥٤ ـ ٢٥٨ : عبد الرحمن وملاعب ومحمد وعمر ومالك ، وهم من المنصورية.

٢٥٩ ـ ٢٦١ : محمد وعمر ومالك ، وهم من المهجم وهي بلدة في ضواحي مدينة زبيد في اليمن.

٢٦٢ ـ ٢٦٣ : هارون وفهد ، وهما من الموصل.

٢٦٤ ـ ٢٦٥ : جعفر ومحمد ، وهما من النجف.

٢٦٦ ـ ٢٦٧ : أحمد وعلي ، وهما من نصيبين وهي مدينة في تركيا ، تقع بالقرب من الحدود التركية ـ العراقية ، وقرية في ضواحي حلب في سوريا.

٢٦٨ ـ ٢٦٩ : واصل وفاضل ، وهما من النوبة وهي منطقة إفريقية ممتدة على شاطئ نهر النيل ، قسم منها في مصر ، وقسم منها في السودان.

٢٧۰ ـ ٢٧١ : علي ومهاجر ، وهما من نيسابور وهي مدينة في إيران تابعة إلى محافظة خراسان.

٢٧٢ ـ ٢٧٣ : موسى وعباس ، وهما من هَجَر وهو اسم لعدة أماكن ، منها : قرية في البحرين ، وقرية في اليمن ، وقرية في المنطقة الشرقية في شبه الجزيرة العربية.

٢٧٤ : عبد القدوس ، وهو من هُجر.

٢٧٥ : نهروش ، وهو من هرات وهي مدينة تقع في شمال غربي أفغانستان.

٢٧٦ ـ ٢٧٧ : على وصالح ، وهما من همدان بسكون الميم قبيلة عربية يمانية ، واسم مدينة في اليمن ، وهمدان ــ بفتح الميم مدينة في إيران ، جنوب غربي طهران.

٢٧٨ ـ ٢٨۰ : عبد السلام وفارس وكليب ، وهم من الهونين وهو بلدة مطل على نواحي مصر.

٢٨١ : عقيل ، وهو من واسط وهي مدينة في العراق. وقرية في اليمن ، وضواحي حلب ، وضواحي بلخ.

٢٨٢ ـ ٢٨٣ : ظافر وجميل ، وهما من اليمامة وهي منطقة واسعة تقع في شبه الجزيرة العربية ، وتعرف اليوم بـ ( العارض ).

٢٨٤ : يونس ، وهو من اصفهان.

٢٨٥ ـ ٢٩٨ : جبير وحويش ومالك وكعب وأحمد وشيبان وعامر وعمار وفهد وعاصم وحجر وكلثوم وجابر ومحمد.

وستة رجال من الأبدال كلهم أسماؤهم عبد الله ، وثلاثة من موالي أهل البيت عبد الله ومخنف وبراك ، وأربعة رجال من موالي الأنبياء : صباح وصياح وميمون وهود ، ورجلان مملوكان : عبد الله وناصح.

فيكون المجموع : ٣١٣ رجلاً.

هذا بالنسبة إلى الأصحاب الذين كما وصفهم الإمام أمير المؤمنين والامام الصادق ( عليهما السلام ) بأنهم أصحاب الأولية وأما بالنسبة إلى الأنصار فهم المؤمنون الصالحون الذين يلتحقون بالامام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) وينضوون تحت لوائه ، فهو ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) لا يخرج من مكة إلاّ ومعه عشرة الاف رجل من الأنصار كما صرحت به الأخبار الواردة عن الأئمة ( عليهم السلام ).
فلا ييأس من لم يجد أسمه أو اسم بلدته ضمن الأسماء السابقة ، وليسأل الله سبحانه وتعالى عن طريق الأدعية الواردة عند الأئمة المعصومين ( عليهم السلام ) بان يكون من أنصار الإمام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) ومن أعوانه والمجاهدين بين يديه.
وفيما يلي بعض الأحاديث الواردة في هذا المجال :

١ ـ روي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : إذا كان عند خروج القائم ، ينادي منادٍ من المساء : أيُّها الناس ، إنَّ قطع عنكم مدَّة الجبّارين ، وولّى الأمر خير أُمَّة محمد ( صلى الله عليه وآله ) فألحقوا بمكّة ، فيخرج النجباء من مصر ، والأبدال من الشام ، وعصائب العراق رهبان بالليل ، ليوثٌ بالنهار ، كأنَّ قلوبهم زبر الحديد ، فيبايعونه بين الركن والمقام.

٢ ـ وروي عن الإمام علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنَّه قال : يجتمعون قزعاً كقزع الخريف من القبائل ، ما بين الواحد والاثنين والثلاثة والأربعة والخمسة والستّة والسبعة والثمانية والتسعة والعشرة.

٣ ـ وروي عن الإمام علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنَّه قال : إنَّ أصحاب القائم شباب ، لا كهول فيهم إلاّ كالكحل في العين ، أو كالملح في الزاد وأقلُّ الزاد الملح.

٤ ـ وقال ( عليه السلام ) أيضاً ـ وقد سأله رجل عن الإمام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) ـ :... فيجمع الله تعالى له قوماً ، قزع كقزع السحاب ، يؤلّف الله بين قلوبهم ، لا يستوحشون من أحد ، ولا يفرحون بأحدٍ يدخل فيهم ، على عدة أصحاب بدر ، لم يسبقهم الأوَّلون ، ولا يدركهم الآخرون... إلى آخر الحديث.

٥ ـ وروي عن الإمام علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنَّه قال :... ألا وإنَّ المهدي أحسن الناس خلقاً وخُلقاً ، ثم إذا قام يجتمع إليه أصحابه على عدَّة أهل بدر وهم ثلاثمئة وثلاثة عشر رجلاً ، كأنَّهم ليوثٌ قد خرجوا من غاباتهم ، مثل زبر الحديد ، لو أنهم همُّوا بإزالة الجبال الرواسي لأزالوها عن مواضعها فهم الذين وحَّدوا الله حق توحيده ، لهم بالليل أصوات كأصوات الثواكل ، خوفاً وخشيةً من الله تعالى قُوّام الليل ، صُوّام النهار ، كأنما ربّاهم أبٌ واحد وأُم واحدة ، قلوبهم مجتمعة بالمحبة والنصيحة.. ألا وإني أعرف أسماءهم وأمصارهم....

٦ ـ وقال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : يُبايعُ القائم ــ بين الركن والمقام ــ ثلاثمئة ونيِّف ، عدَّة أهل بدر ، فيهم النجباء من أهل مصر ، والأبدال من أهل الشام ، والأخيار من أهل العراق....

٧ ـ روي عن الإمامين الباقر والصادق ( عليهما السلام ) ـ في تأويل قوله تعالى : ﴿ وَلَئِنْ أَخَّرْ‌نَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَىٰ أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ ﴾ ـ إنَّهما قالا : إنَّ الأُمَّة المعدودة هم أصحاب المهدي في آخر الزمان ، ثلاثمئة وثلاثة عشر رجلاً ، كعدَّة أهل بدر يجتمعون في ساعةٍ واحدة ، كما يجتمع قزع الخريف.

٨ ـ وروي عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) ـ في قوله تعالى : ﴿ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَ‌اتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّـهُ جَمِيعًا ﴾ ـ أنَّه قال : يعني أصحاب القائم ، الثلاثمئة وبضع عشرة ، وهم ـ والله ـ الأُمَّة المعدودة ، يجتمعون في ساعة واحدة كقزع الخريف.

٩ ـ وروي عن الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : فصير إليه أنصاره من أطراف الأرض ، تطوى لهم طيّاً حتى يبايعوه.

١۰ ـ وقال ( عليه السلام ) أيضاً : إذا أُذن الإمام دعا الله باسمه العبراني ، فأتيحت له صحابته الثلاثمئة وثلاثة عشر قزع كقزع الخريف ، فهم أصحاب الألوية ، منهم من يفقد من فراشه ليلاً ، فيصبح بمكّة ، ومنهم من يُرى يسير في السحاب نهاراً ، يُعرف باسمه واسم أبيه وحليته ونسبه.
قال الراوي : قلت : جعلت فداك.. أيّهم أعظم إيماناً؟
قال ( عليه السلام ) : الذي يسير في السحاب نهاراً ، وهم المفقودون ، وفيهم نزلت هذه الآية : أينما تكونوا يأتِ بكم الله جميعاً.

١١ ـ وقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ورجالٌ كأنَّ قلوبهم زُبَرُ الحديد ، لا يشوبها شكٌ في ذات الله ، أشدُّ من الحجر ، لو حملوا على الجبال لأزالوها... كأنَّ على خيولهم العقبان يتمسَّحون بسَرج الإمام يطلبون بذلك البركة ، ويحفون به ، يقُونَه بأنفسهم في الحروب ويكفونه ما يُريد.
رجال لا ينامون الليل ، لهم دوي في صلاتهم كدويّ النحل ، يبيتون قياماً على أطرافهم ، ويصبحون على خيولهم ، رهبان بالليل ، ليوث بالنهار.
هم أطوع له من الأمة لسيِّدها...
كالمصابيح.. كأنَّ قلوبهم القناديل ، وهم من خشية الله مشفقون ، يدعون بالشهادة ، ويتمنَّون أن يقتلوا في سبيل الله ، شعارهم : يا لثارات الحسين... إذا ساروا يسير الرعب أمامهم مسيرة شهر ، يمشون إلى المولى إرسالاً ، بهم ينصر الله إمام الحق...

١٢ ـ وقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : بينا ( بينما ) شباب الشيعة على ظهور سطوحهم نيام ، إذ وافوا إلى صاحبهم في ليلة واحدة على غير ميعاد ، فيصبحون بمكة.

Admin
Admin

المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 09/06/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahditime313.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى